دي يو أو  

  • وحدة القلم الرقمي الالكتروني
  • امكانية الكتابة على الشاشة بواسطة قلم
  • يستخدم مع الحاسب الآلي الدفتري بدون أجهزة إضافية



يمكن من خلال استخدام وحدة القلم الرقمي الالكتروني القيام بمهام عديدة بواسطة استعمال هذه الوحدة مع الحاسب الآلي الاعتيادي ومن هذه الوظائف : خاصية لمس الشاشة، الكتابة اليدوية، الدردشة باستعمال القلم، الرسم، عمل أشكال يدوية، إرسال البريد الالكتروني، وغيرها من الوظائف الأخرى. 
تعتبر وحدة القلم الرقمي الالكتروني من وحدات الإدخال الابتكارية التي يمكن أن تحول الحاسوب الدفتري أو المكتبي إلى وسط يتميز بامكانيات عديدة من خلال لمس الشاشة بشكل مباشرة بواسطة القلم الالكتروني.
ويمكن لمستخدم وحدة القلم الرقمي الالكتروني أن يتمتع بالكثير من المزايا التي  لا حصر لها والتي تتجاوز امكانيات الحاسوب الحالية.
تخيل ما يمكنك فعله بلمس الشاشة من كتابة باليد ورسم على الشاشة مباشرة وتدوين الملاحظات وممارسة الألعاب ثلاثية الأبعاد، فلم يعد هذا الأمر مجرد حلم ، بل حقيقة واقعة.
لقد أصبح كل ذلك بالإمكان بفعل وحدة القلم الالكتروني الرقمي دي يو أو.
الآن يمكن تحويل الحاسوب الدفتري إلى حاسب آلي صغير يتميز بالكثير من الخصائص بتكلفة بسيطة  ويعتبر القلم الرقمي الالكتروني هو أحد الحلول الفنية الرائعة لهذا الغرض.


نظرة عامة :
تعتبر شركة ميكروسوفت أن الحاسب الآلي الصغير هو أحد التطورات في عالم الحاسوب الدفتري، ويرجع ذلك إلى أنها توفر العديد من الخصائص الفريدة مع إضافية قيم وأبعاد أخرى من خلال استخدام برمجيات وتطبيقات نظام التشغيل ويندوز بواسطة قلم الكتروني رقمي لكتابة المستندات الخطية بالحبر الرقمي ويمكن أن يتم تحويله فيما بعد إلى نص أو استخدامه بصفة مرجعية. كما يمكن إضافة عدداً من التطبيقات الصناعية في المستشفيات والمرافق التعليمية والمالية وأنظمة الاتصالات وحتى في الصناعة العسكرية.
إن الكثير من المستخدمين لا يقومون باستعمال الحاسبات الصغيرة بسبب ارتفاع أسعارها وبها مواصفات محدودة لا تعوض التكلفة الزائدة عن الأجهزة الدفترية الأخرى. ولكن يعتبر الكثير من المراقبين أن وظائف الحاسبات الصغيرة هو مستقبل الحاسبات الآلية وأنها تمثل ضرورة لغرض العديد من التطبيقات الجديدة.  
إن البدء في استعمال القلم الرقمي يغير من نمط استعمال الحاسب الآلي لأن نظام التشغيل في بيئة النوافذ يعتبر الحاسب الآلي كأنه حاسوب صغير بتقنية فائقة ومتطورة. ويتضمن كل من نظامي التشغيل ويندوز فيستا ، ويندوز 7 برمجيات خاصة يعمل عليها القلم الرقمي الالكتروني. ويمكن الاستفادة من القلم الالكتروني من خلال تحويل الكتابة اليدوية إلى نص مطبوع ويمكن استعمال لوحة مفاتيح على الشاشة، بالإضافة لتحديد الكتابة الخطية وغيرها من المهام والوظائف. 
عندما يتم توصيل القلم الرقمي بالحاسب الآلي من خلال منفذ الناقل المسلسل العام (USB ) يعتبر نظام التشغيل أن الحاسب الآلي المستخدم سواء كان دفتري أو مكتبي هو حاسوب صغير ويقوم بتنشيط الخصائص والتطبيقات التي يعمل عليها القلم الرقمي الالكتروني. 
إن وحدة القلم الالكتروني الرقمي توفر للمستخدم خصائص فريدة مثل تدوين الملاحظات بشكل مباشر على الشاشة بالإضافة لخصائص الانتقال إلى أي تطبيقات أو برامج بصورة مباشرة. 
يقوم المستخدم بكتابة أي ملاحظة على رقعة خارجية مدمجة بوحدة القلم الالكتروني وتظهر بشكل مباشر على الشاشة في نفس الوقت. ويمكن التعديل فيها وحفظها حتى يتم الرجوع إليها فيما بعد.

التقنية المستخدمة
يستخدم القلم الالكتروني الموجات فوق الصوتية  والأشعة تحت الحمراء لتحديد موضع القلم عند حركته على الشاشة. وتوفر هذه التقنية المتابعة الانتقالية التي تسمح بتشغيل القلم الرقمي بالهواء، وتعتبر هذه الخاصية فعالة في سلاسة الكتابة وتمكين المستخدم من الألعاب ثلاثية الأبعاد مثل تنس الطاولة.
يمكنك الآن تحديث الحاسوب الدفتري ليقوم بوظائف حاسوب صغير بامكانيات عالية وبتكلفة اقتصادية.
استمتع بخبرات المستقبل بواجهة استخدام حالية.

الوظائف الرئيسية
الكتابة على الشاشة :
امكانية الكتابة على الشاشة بواسطة قلم له خصائص الكتابة
شاشة لمس لاستخدام القلم
امكانية تفعيل خاصية لمس الشاشة
يستخدم مع الحاسب الآلي الدفتري بدون أجهزة إضافية

تدوين الملاحظات : يمكن تدوين الملاحظات على أي ورقة يتم تثبيتها على وحدة الاستقبال وحفظ المستند مباشرة في جهاز الحاسب الآلي الدفتري. وتتضمن وحدة القلم الرقمي أدوات تستخدم لهذا الغرض ويتم تبديلها بسهولة.
الفأرة اللاسلكية :
امكانية نفعيل خاصية الفأرة اللاسلكية لاستخدامها بالتطبيقات المختلفة مع القلم الرقمي وتفعيل واجهة الدعم الافتراضية.

 

الخصائص الأساسية :
 الكتابة الفائقة :
توفير قدرة كتابة جيدة وفائقة الدقة بتقنية براءة الاختراع من براندلاند ونظام ميكروسوفت لحبر الطباعة.
 وضع الانتقال :
يدعم القلم الرقمي خاصية الانتقال وهو ما يمكنه من التشغيل في الهواء. وهذه الخاصية رائعة للكتابة بسلاسة والألعاب الصغيرة.
ضغوط الكتابة الافتراضية :
تعمل تقنية براءة الاختراع على تحويل سرعة القلم إلى ضغط بدون إحساس ظاهري، وتساعد هذه الخاصية في رسم الصور واستخدام مؤثرات الفرشاة.

التعرف على الكلمات :
يدعم القلم الالكتروني خاصية محركات التعرف على الكلمات في بيئة نظام التشغيل ويندوز فيستا برميام أو أعلى (بما فيها نظام ويندوز 7) ؛ أما بالنسبة لكل من ويندوز فيستا هوم بيزيك ونظام ويندوز اكس بي، يمكن للمستخدم تنشيط هذه الخاصية من خلال تنصيب برامج من القرص المدمج الذي تم توزيعه لهذا الغرض.

إدراك الحركة :
يدعم القلم الرقمي إدراك الحركة في نظام التشغيل ويندوز فيستا برميام أو أعلى، حيث يمكن للمستخدم تنفيذ عدداً من الوظائف المحددة بشكل مسبق بسهولة من خلال الانترنت أو البريد الالكتروني أو البرامج المختارة.

برمجيات تفعيل دعم خصائص القلم :
- تطبيقات برامج ميكروسوفت أوفيس (باوربوينت – ورد – اكسيل – فيزيو).
- ميكروسوفت لايف مسنجر
- ميكروسوفت انك ديسكتوب (تطبيقات الأحبار)
- تطبيقات ميكروسوفت للملاحظات
- تطبيقات ميكروسوفت سنابليت و جورنال
- برنامج أدوبي بي دي أف
- برنامج أدوبي فوتوشوب
- برنامج أدوبي المستعرض
- برنامج أدوبي باينت شوب
- كوريل درو وبرامج أخرى عديدة يتم تشغيلها بواسطة الفأرة القياسية للحاسوب

متطلبات النظام :

  • نظام التشغيل : ويندوز 2000 / اكس بي/ فيستا/ويندوز 7
  • وحدة المعالجة المركزية : انتل بنتيوم أو أعلى
  • الذاكرة : 512 ميجابايت أو أعلى
  • متصفح الانترنت : انترنت اكسبلورر 5 أو أعلى

المواصفات :

  • تغطية حجم الشاشة : حتى 16 بوصة بحد أقصى
  • التقنية : الموجات فوق الصوتية والأشعة تحت الحمراء
  • التباين : 1200 وحدة قياس
  • واجهة الاستخدام : ناقل مسلسل عام أو أعلى
  • التردد : 83 / ث
  • مسافة التأثير : 50 مم
  • البطاريات : 1.5 فولت
  • حجم القلم : 10 مم * 123.5 مم
  • وزن القلم : 17.5جم تقريباً مع البطاريات
  • حجم الوحدة : 77 مم * 58 مم* 8.5 مم
  • وزن الوحدة : 17.5 جم تقريباً

اللغات المدعومة : الكورية، الإنجليزية، اليابانية، الصينية، الإيطالية، الألمانية، الأسبانية، الفرنسية.

حزمة البرمجيات :

    • لوحة القلم الالكتروني
    • وحدة تخزين الحبر
    • برنامج معايرة الوحدة